الاثنين، 21 سبتمبر 2015

يوم المساجد المفتوحة في ألمانيا

الصورة من موقع DW الإخباري
في الثالث من أكتوبر "والذي يتزامن مع يوم عيد الوحدة الألمانية" من كل عام يفتح أكثر من 2800 مسجد في ألمانيا أبوابه لعموم الناس لتعريف غير المسلمين على الدين الإسلامي ولنشر ثقافة الحوار والتسامح بين كافة الأديان.

يتم تنظيم يوم المساجد المفتوحة في ألمانيا منذ 1997م، حيث دعا المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا للقيام بذلك في مثل هذا اليوم من كل عام، ومنذ 2007م أصبح المجلس التنسيقي للمسلمين في ألمانيا، والذي يضم أكبر الجمعيات الممثلة للمسلمين في ألمانيا، الهيئة المشرفة على فعاليات يوم المساجد المفتوحة.


وإضافة إلى التعريف بالإسلام يقدم المشرفون على المسجد للزوار أطعمة من بلدان إسلامية مختلفة، فيكون ذلك فرصة للتبادل الثقافي بين الحاضرين، وللتعرف على أطعمة من مختلف بلدان العالم.

ولا تقتصر الأنشطة على البعد الديني فقط، وإنما تشمل جوانب ثقافية وفنية ورياضية، حيث يقوم فريق عمل في المسجد، تابع لجمعية المسلمين الناطقين بالألمانية، بتنظيم رحلات جماعية للمنخرطين ولأسرهم، كما يتم تنظيم بعض الاحتفالات الدينية.

وبسبب كثرة الفعاليات والأنشطة في هذا المسجد بدأ المشرفون في البحث عن فضاء أكبر لهم، غير أن ذلك يحتاج إلى دعم مادي كبير خصوصا وأن تمويل مثل تلك الأنشطة تتم عادة من خلال تبرعات الأعضاء.

المصدر:
- دويتشه فيله

المدون:
عبدالله محمد العقلا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق